منتدى جريح الخيانه


    فوائد الخصروات

    شاطر

    حمودي
    Admin

    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 90
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010

    فوائد الخصروات

    مُساهمة  حمودي في الأربعاء فبراير 03, 2010 3:22 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    الـــــــثــوم :
    واسمه في العربية الفصحى ( فوم) ..وقد أثبت العلم الحديث أن الثوم دواء ساحر لكثير من الأمراض وان العامل الفعال في الثوم هو مادة تسمى (أليسن) التي تنظف الجسم من الجراثيم الضارة، وذالك بخنق الجراثيم بعد تلف الأكسجين.
    من مكونات الثوم: البروتين والدهون والكربوهيدرات وأملاح الكالسيوم والفسفور وفيتامينات أ، ب، ج بالإضافة إلي حمض النيكوتينك وهو قاتل لميكروب الدفتيريا والدوسنتاريا حيث ثبت أن هذه الميكروبات تموت بعد خمس دقائق من تعرضها للمواد الطيارة المنبعثة من الثوم ، وان المضمضة به تلا ث دقائق تقتل جميع الميكروبات آلتي توجد بالفم وهو خافض للحرارة ،
    ويوقف الإسهال الميكروبي ويخفف السعال ، مدر للبول والحيض مفيد للأعصاب والقوه الجنسية.
    وهناك استخدامات طبيه كثيرة للثوم أثبتت الأبحاث الحديثة مدى صحتها :
    حيت يستعمل للوقاية من السرطانات ، فهو يحمي من الإصابة بسرطان المعدة ويستعمل الثوم في علاج التيفود والأنفلونزا والدفتيريا، والإسهال ، وفي علاج الأزمات الربوية ، وهو طارد للبلغم ، وفي علاج ضغط الدم المرتفع ، وفي علاج البواسير والدوالي والانتفاخ، وفي علاج الديدان مثل الإسكارس والديدان الدبوسيه والتينيا، وفي علاج فقدان الشهية وآلام الأذن .
    غير انه قد يضر أصحاب المعدة الحساسة لذلك صنع طبيا وهو متوفر في الصيدليات على شكل كبسولات، كما إن الثوم مضاد قوي للسموم والكيماويات .
    الــبــصـل :


    للبصل مكانة عالية بين أفراد العائلة النباتية لاحتوائه على عناصر غذائية هامة فيه فيتامين ب، ت،وكالسيوم وبوتاسيوم وفوسفور وكبريت وحديد ويود.
    والبصل يفيد في إدرار البول والاستسقاء والروماتيزم كما أن أكله مفيد جدا
    لمن يشكو مغص الكليتين ومزيل للسموم والسكر في الدم وهو قاتل للطفيليات ومطهر .
    والبصل في الطهي يظل محتفظا بالفيتامين ، وهو يقوي الجهاز الهضمي
    وينظف الأمعاء وعندما يأكل مطبوخا أو مشويا يفيد الروماتيزم
    ويزيل الكآبة ويسكن أزمات السعال والرشح والربو وللقضاء على أزمة عصبيه تبشر بصلة وتوضع في كف اليد وتستنشق بقوة . أما بخاره الذي يجعل الدموع تسيل فهو يزيل آلام الشقيقة ) الصداع النصفي ( والبصل مشويا يفيد علاج الخراريج والتشقق ، وهو يفيد في حالات تخمر المعدة والإمساك.
    والبصل بما فيه من اليود والفسفور مفيد للأوعية اللمفاوية وهو يقوي العظام .وعصير البصل منق للبشرة ومزيل لبقع الوجه ونافع للحروق البسيطة والكثير من الأمراض الجلدية ، غير إن البصل ثقيل على أصحاب المعدة الحساسة .
    ولإزالة رائحة البصل من الفم يؤكل بعده البقدونس أو النعناع .


    الخــــس :
    عرف الخس قديما بأنه عشبة الحكماء ,لأنه يفيد في تهدئة الأعصاب (ويرجع ذلك إلى وجود مادة (لاكتوكاريوم) التي تهدئ الأعصاب , ولا تترك أثرا كآثار المخدرات أو المنومات).
    ويحتوى أيضا على كميات لا بأس بها من فيتامين (أ) وهو من أكثر الخضراوات احتواء على فيتامين (ه) المضاد للعقم والخاص وجوده في الأوراق الخضراء , وهذا الفيتامين لازم للوقاية من العشى الليلي أو عدم الرؤية في الظلام, كما يحفظ للعين قوة إبصارها , كما يعتبر الخس مصدرا متوسطا لفيتامين) ب( المضاد لمرض البربري ويحتوى الخس على مادة ) السترين ( التي تساعد على تقوية ومتانة جدران الشعيرات الدموية , فلا تتمزق بسهولة .
    والخس غني بالكلسيوم والفسفور والحديد .. وهناك نوع من الخس يزرع لاستخراج الزيوت منة , ويسمى الخس الزيتي حيت تصل نسبة الزيت في الحب إلى حوالي %35 وزيت الخس شفاف رائق يستعمل في الأكل ويعرف باسم الزيت الحلو .. وهو غني بفيتامين (ه) الخاص بالتناسل .

    الخس من الناحية التجميلية :
    ويدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل، حيث يتميز بمفعول مرطِّب للبشرة وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح. ونظراً لثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيّات الجلد ومنظفات الوجه.



    طبعا الموضوع منقولا للفائده





    البقدونــس :
    البقدونس غني بفيتامين ب, ب1 , ب2, ث, ألف وبالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والكبريت والفسفور .
    يزيد القوة الجسدية والفكرية , يجدد الخلايا ويدر البول ويخفض الحرارة وينظم الطمت, وينقي الجسم من السموم , أما بدورة فهي تخفض الحرارة وعصيره مهدئ آلام الكلى والمثانة والمجاري البولية, ويشفي الرضة وازرقاق الجلد والتهاب العين ويشفي احتقان الثدي ولسع
    الحشرات , ويفيد لسقوط الشعر ويغذي الوجه وينقي البشرة.
    الجرجــير :


    وصف الجرجير بأن شرب نقيعة المر يفيد ضد داء الحفر , وبنقي الدم , وينظف المعدة, وينفع ضد علل الكبد وأمراض الكلى والاستسقاء والحص والنقرس.. كما يستعمل لعلاج الشعر المتساقط ولإدرار البول ولعلاج الحروق , ويوصي باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين.. وفي الجهاز الهضمي يساعد الجرجير إذا استعمل بكميات معتدلة كعصارة أو في السلطة على الهضم وإدرار الصفراء.
    كما أن الإفراط في استعماله بأي شكل من الأشكال غير صحي لأنه يسبب اضطراب الهضم وحرقان في المثانة .


    الفـــجل :
    أفاد الطب الحديث أن الفجل مضاد للرشح , مطهر عام , يقوي العظام ويدر البول , عصيره على الريق يفيد ضد الأحماض الصفراوية , ونوبات الكبد والرمان , وبعد الطعام يعين على الهضم , وعلل الصدر , وينفع ضد السعال الديكي وتخمر الأمعاء .
    ونظرا لاحتوائه على فيتامين(ا) , (ج) وأملاح : الكالسيوم والحديد واليود , والكبريت , والمنجنيز , فإنه مفيد للجلد وحالات فقر الدم.. إلا انه تقيل على المعد الضعيفة لاحتوائه على زيت طيار ولدلك فهو يمنع عن المصابين بضعف في جهازهم الهضمي ,وكدالك مرض الكبد .

    الخيـــار :


    الخيار غنى بالفيتامين (ا) وبه نسبة قليلة من فيتامين (ب) .. وتتركز اكبر نسبة من هده الفيتامينات في القشرة , لدلك , فانه ينصح بتناول الخيار يقشره .
    كما يحتوى أيضا على الأملاح المعدنية الهامة وللازمة لبناء الجسم مثل : الصوديوم , الكالسيوم , الفوسفور , الماغنسيوم .. أن الخيار بطي الهضم فقد يمكث في المعدة نحو ثماني ساعات .. ويرى الطب الحديث أن الخيار يدر البول , وينقى الدم , ويذيب الحامض البولي , ويسكن الصداع البحار , ويفيد في الحالات : التسمم , والمغص , وتهيج الأمعاء , والنقرس , وداء المفاصل . ويوصى مرضى البول السكري بالإكثار من أكل الخيار الغض لتنقية الجسم من السموم ويستعمل الخيار في علاج الأمراض الجلدية وأعراض التجميل.
    الخيــار من الناحية التجميلية :
    فللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة، ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة ( الماسك )، بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص. وللخيار كذلك مفعول واضح في تبييض البشرة، والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين، والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه. وفي فترات الصيف، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.

    البقدونــس :

    [img]

    --------------------------------------------------------------------------------

    دكتوره منى12-03-2006, 11:48 AM
    شكرررررررررررررررررررررررررررررررررا

    --------------------------------------------------------------------------------

    أسد مصري21-11-2006, 06:08 AM
    أخي الحبيب هذا السؤال وجه للدكتورعبد الباسط سيد
    السلام عليكم يا دكتور عبد الباسط، أنا مبتدئ في لعبة كمال الأجسام، وأرجو من حضرتك أن تفيدني بما أتناوله من الغذاء المفيد والصحي لهذه اللعبة، والاحتياطات اللازمة في تناول الوجبات المتكاملة، لإنشاء جسم سليم بإذن الله، حتى لا أجهد الجسم بمجهود عضلي بلا فائدة، وتحدث أعراض جانبية لا قدر الله. وللعلم أنا لا آخذ أي نوع من المنشطات للجسم. وجزاكم الله خيرًا.


    فكانت الأجابة كالتالي

    الوجبة اللازمة: يجب أن تكون 1000 سعر في كل وجبة، أو 1500 سعر، باعتبار أن الجرام من المواد النشوية والسكرية يضرب في الرقم 4؛ أي أن 100 جرام نشويات يعطي 400 سعر، والمواد الدهنية يضرب الجرام في 9، والمواد البروتينية يضرب الجرام في 4.

    أما الخضراوات الطازجة فإنها ليس لها سعرات حرارية إلا قدر بسيط منها، ولذلك نصيحتي أن تحتوي الوجبة الواحدة على ما يوازي الـ1000 إلى 1500 سعر كبير، بجانب استخدام طبق كبير من الخضراوات الطبيعية، وأخذ 100 إلى 150 جرام جزر يوميًا؛ لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، وهي التي تدافع عن الجسم في حالة وجود شوارد حرة من المجهود الزائد.

    هذا بالإضافة إلى أكل الفواكه الطازجة بعد الوجبة بساعتين. مع تناول ملعقة من زيت الزيتون يوميًا، بالإضافة إلى ملعقة من عسل النحل مذابا في الماء؛ لأن الماء يكتسب خواص المواد المذابة فيه، وتكون هذه قبل الإفطار. وأخذ اللبن الرايب مساءً.


    اتمني أن أكون ساعدتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 20, 2017 8:33 pm